Plus qu'un Parti !!!

باقتراب موعد انتخابات المجلس التأسيسي دخلت بلادنا مرحلة مهمّة علي درب الانتقال الدّيمقراطي لكنّها تحمل عديد المؤشّرات فير المطمئنة تعلّقت بتواصل الخلافات حول فحوى القانون الانتخابي .الخاص بالمجلس و أيضا بأحداث العنف و الاعتداء بين عديد الأطراف السياسيّة و محاولات منع أو عرقلة الأنشطة السياسيّة

كما نلاحظ أيضا تهافت الأحزاب علي التواجد في المجلس التأسيسي أكثر من مساهمتها في معالجة الأزمة الاقتصاديّة الّتي تعيشها البلاد.

و نحن كحزب و طرف سياسي فاعل علي الساحة الوطنيّة رغم رفضنا العمل بتأشيرة مبنيّة علي قانون بائد و فاسد و ظالم ، لنأسف لما وصلت إليه بلادنا اليوم من انفلات إنساني، أخلاقي، سياسي، أمني، اقتصادي، اجتماعي… و ديني، و نعتبر أنّه من لا بدّ أن نطلق اليوم صيحة فزع لكلّ مواطن تونسي غيور مهما كان لونه و شكله و انتمائه و طيفه و دينه لنتّحد جميعا و نقف علي أخطاء الماضي و الحاضر و نتعاهد معا علي الخروج ببلادنا من أزمتها لنضمن خاصّة وحدة شعبنا و سلامة ترابنا.

و لأنّنا حزب لا يهمّه الحضور في المجلس التأسيسي و لا المشاركة في انتخاباته، فإننا نريد أن نكون قوّة اقتراح تطرح بديلا أو خارطة طريق للخروج من بؤرة الخلافات و ضمان انتقال ديمقراطي سهل و مقبول من الأغلبيّة. نضع هذه الأفكار موضع حوار و نقاش واسع للإثراء تأسيسا لثقافة جديدة قوامها الحوار و قبول الاختلاف.

اقتراحنا في سبع نقاط : 

1- انتخاب هيئة أو مجلس تأسيسي مستقلّ عن كلّ تيّار سياسي و نقابي يكون متناصفا في عدد مقاعده نساء و رجالا ممّن يشهد لهم في كفاءتهم و خبرتهم في مجالات القانون الدستوري و العلوم السياسيّة والإنسانية و القانونيّة.

2- توكل لهم مهمّة انتخاب حكومة تصريف أعمال تتكوّن من منسّق عام للحكومة مسؤول عن الدفاع الوطني يعيّن من طرف الهيئة التأسيسيّة بالاقتراع علي الأسماء و 8 وزارات (بالتناصف رجال و نساء) يعيّنهم رئيس الحكومة المنتخب من بين أعضاء الهيئة لتسيير الوزارات التّالية :1الأمن القومي و العدل، 2الّاتصالات و التجهيز(اتصالات نقل تجهيز و تكنولوجيات حديثة)، 3الاقتصاد و الماليّة (تجارة صناعة ماليّة و تنمية جهوية)، 4الصحّة والشؤون الاجتماعيّة (صحّة شؤون اجتماعية والمرأة)  ، 5 التربية و التشغيل (تعليم تكوين مهني بحث علمي وتشغيل)، 6 السياحة و الثقافة (سياحة صناعات تقليديّة و ثقافة)، 7الشباب و الترفيه (شباب رياضة ترفيه وبيئة)، 8الشؤون الدوليّة (خارجيّة  التونسيين بالخارج الهجرة و اللاّجئين ببلادنا). 

3- إصدار مشروع قانون لانتخاب أعضاء مجلس أعلي للقضاء متكوّن من سلك القضاة لا غير تشرف علي انتخابه الهيئة التأسيسيّة بمشاركة ملاحظين دوليين ومثلين عن محكمة العدل الدوليّة بلاهاي. 

4- إصدار أمر يتعلّق بتنظيم عمليّة تسيير و مراقبة الاستفتاءات و الانتخابات و فرز أصواتها من طرف المجلس الأعلى للقضاء بمشاركة ملاحظين أجانب يمثّلون جمعيّات دوليّة للقانون الدستوري و منظّمات حقوقيّة و برلمانيّة.

5- إعداد مشاريع دستور جديد، قوانين و أوامر جديدة تنظّم الحياة السياسيّة ببلادنا و ميثاق للمواطن و المواطنة بما يتماشى و مقتضيات المرحلة الانتقاليّة و المقبلة و ذلك بمشاركة كافّة مكوّنات المجتمع المدني من أحزاب سياسية و منظّمات و جمعيّات وطنيّة و نقابيّة من خلال تقديمها لمقترحات كتابيّة للهيئة التي تتولى بدورها دراسة محتواها وإدراج ما تقترحه الأغلبيّة ضمن المشاريع المطروحة سلفا.

6- عرض كلّ من الدستور و الأوامر و القوانين المنظّمة للحياة السياسيّة و ميثاق المواطن و المواطنة علي استفتاءات شعبيّة للموافقة عليها بنعم أم لا و اعتماد مبدأ الأغلبيّة في الاقتراع عليها و إن حصل تعادل في عدد الأصوات المفروزة يطلب رئيس الهيئة التأسيسيّة من أعضائه التصويت بنعم أو لا علي المشاريع و يعتبر رأي الأغلبيّة كصوت فاصل في اعتماد الاستفتاء أو تعديله.

7- الإعداد لانتخابات رئاسيّة و برلمانية (حسب الدستور الجديد)  بمشاركة الأحزاب السياسيّة  و الّتي ستلتزم بما ستشرّعه الهيئة التأسيسيّة و ما يفرزه الاستفتاء الشعبي بخصوص تنظيم الحياة السياسيّة حتّي تكتسب صفة قانونيّة تأهّلها للقيام بحملاتها الانتخابيّة حسب القوانين و الأوامر الجديدة.

 

بسم الله الرحمين الرّحيم

 »  وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا  »

صدق الله العظيم

تونس في 03 ماي 2011

Photo perso

Doc Hisham Sharif

د. هشام الشريف

المنسّق العام النّاطق الرسمي

لحزب ‘الديمقراطيين الأحرار’

© أبريل 2011 الديمقراطيين الأحرار 

Publicités

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

Nuage de Tags

%d blogueurs aiment cette page :